نبذة عن قسم هندسة الطب الحياتي


كلمة السيد رئيس قسم هندسة الطب الحياتي 

م.د اسعد شاكر حميد المحترم


في عالمٍ يمتزج فيه العلم والتكنولوجيا بالحياة البشرية، يبرز قسم هندسة الطب الحياتي كركنٍ أساسي في تطوير وتحسين جودة الرعاية الصحية، إنه قسم يجمع بين فهم العلوم الطبية والهندسة، ويهدف إلى تصميم وتطوير التقنيات والأجهزة الطبية التي تساهم في تشخيص وعلاج الأمراض وتحسين جودة الحياة.


تأسيس القســـــــــــــــــــــــم 

استحدث في كلية الهندسة في جامعة العين العراقية قسم هندسة الطب الحياتي للدراسة الصباحي فقط الذي يقبل الطلبة من خريجي الدارسة الإعدادية للفرع (الإحيائي، التطبيقي، العلمي) وكذلك خريجي اعدادية الصناعة من الفرع (الأجهزة الطبية).
حيث سيكون معدل القبول للفرع (الإحيائي، التطبيقي، العلمي) هو 71.5 ومعدل القبول لخريج إعدادية الصناعة فرع (الأجهزة الطبية) هو 74.5



رؤيـــــــــــــــــة القســــــــــــــــــــــــــم

نسعى في قسم هندسة الطب الحياتي بجامعة العين العراقية إلى أن نكون رائدين في مجال الهندسة الحياتية، وأن نصبح مرجعية محترمة على المستوى الوطني والإقليمي في تأهيل وتطوير المهندسين المتخصصين في تصميم وتطوير التقنيات الطبية والحياتية.


رسالـــــــــــــــة القســـــــــــــــــــــــم

تتمثل رسالة قسم هندسة الطب الحياتي في توفير بيئة تعليمية متميزة وملهمة تهدف إلى تطوير القدرات والمهارات الهندسية للطلاب في مجال الطب الحياتي. نحن ملتزمون بتوفير تعليم متخصص وشامل يمكن الخريجين من تصميم وتطوير التقنيات والأجهزة الحياتية المبتكرة التي تسهم في تحسين رعاية المرضى وتعزيز جودة الحياة.


اهداف القســــــــــــــــــــم

 

1. تأهيل الطلاب: نهدف إلى تأهيل الطلاب بالمعرفة والمهارات الفنية اللازمة لتطوير وتصميم التقنيات والأجهزة الحياتية، بما في ذلك الأجهزة الطبية والأدوات الطبية المساعدة والتقنيات الحيوية.


2. البحث والابتكار: نسعى لتعزيز البحث والابتكار في مجال الهندسة الحياتية، وتشجيع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس على القيام بأبحاث متقدمة تسهم في حل التحديات الصحية وتطوير التقنيات الحياتية المبتكرة.


3. التعاون والتواصل: نهدف إلى تعزيز التعاون والتواصل مع المؤسسات الصحية والصناعية والبحثية لتبادل المعرفة والخبرات، وتطوير شراكات استراتيجية تسهم في تحقيق التطور والتقدم في مجال الهندسة الحياتية.


4. الريادة والتميز: نحرص على تطوير الطلاب ليكونوا قادة ورواد في مجال الهندسة الحياتية، وتزويدهم بالمهارات القيادية والقدرة على التفكير الإبداعي وحل المشكلات المعقدة في مجال الطب الحياتي.


5. الخدمة المجتمعية: نسعى لتعزيز الخدمة المجتمعية من خلال تطبيقات وحلولالهندسية الحياتية التي تلبي احتياجات المجتمع وتساهم في تحسين صحة ورفاهية الأفراد.


نأمل أن تكون هذه الكلمة تعكس رؤيتك ورسالتك القيادية في قسم هندسة الطب الحياتي وتعزز الأهداف التي تسعى لتحقيقها. نتمنى لك التوفيق والنجاح في مهمتك الرائعة كرئيس قسم هندسة الطب الحياتي في جامعة العين العراقية.


فوائـــــــــــــــــــــــــد القســـــــــــــــــــــــــــــم 


1. تلبية احتياجات السوق: يمكن أن يساهم قسم هندسة الطب الحياتي في تلبية احتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي. فقد يحتاج المستشفيات والمرافق الطبية وشركات الأجهزة الطبية إلى مهندسين متخصصين في تطوير وصيانة التقنيات الطبية والأجهزة الحياتية. وبوجود القسم في المحافظة، يمكن تدريب وتأهيل الكوادر المحلية لتلبية هذه الاحتياجات وتقديم خدمات محلية متخصصة.


2. التطوير التكنولوجي: يمكن أن يشجع وجود قسم هندسة الطب الحياتي على التطوير التكنولوجي في المحافظة. يمكن للطلاب وأعضاء هيئة التدريس القيام بأبحاث ودراسات حول التقنيات الحديثة والمبتكرة في مجال الهندسة الحياتية، مما يمكن أن يسهم في تطوير حلول وتقنيات مبتكرة تعزز الرعاية الصحية وتحسن جودة الحياة.


3. الاستدامة الصحية: يمكن لقسم هندسة الطب الحياتي أن يلعب دورًا هامًا في تعزيز الاستدامة الصحية في المحافظة. فالتقنيات الحياتية والأجهزة الطبية المبتكرة يمكن أن تساهم في تحسين تشخيص وعلاج الأمراض وتعزيز صحة الأفراد. بوجود قسم متخصص في هذا المجال، يمكن تطوير وتنفيذ مشاريع وبرامج تهدف إلى تحقيق الاستدامة الصحية وتحسين الرعاية الصحية بشكل عام.


4. تعزيز التعليم والبحث العلمي: يعتبر قسم هندسة الطب الحياتي فرصة لتعزيز التعليم العالي والبحث العلمي في المحافظة. فإن وجود القسم يوفر الفرصة للطلاب المحليين للدراسة في هذا المجال دون الحاجة إلى السفر إلى مدن أخرى. كما يمكن لأعضاء هيئة التدريس تنظيم الأبحاث والمشاريع البحثية التي تعزز المعرفة والابتكار في مجال الهندسة الحياتية.

الاعلانات
الخدمات الالكترونية

المناهج اخبار ونشاطات الكلية